تعرف على الفوائد العظيمة اللتي يجهلها عامة الناس حول الخرشوف

آخر تحديث : الأحد 2 يوليو 2017 - 5:24 صباحًا
2017 07 02
2017 07 02
تعرف على الفوائد العظيمة اللتي يجهلها عامة الناس حول الخرشوف

يعتبر الخرشوف من أهم الخضراوات اللتي يدأب الإنسان على زراعتها إذ أنه حسب التاريخ يعتبر أصله من لحبشة ومن هنالك استقدمه الإغريق و الرومان إلى بلدانهم وذلك لما ميزو فيه من فوائد صحية كتحسين عمل الجهازالهضمي ومن بين أكبر الدول المنتجة نجد يطاليا اللتي تتبوأ المرتبة الأولى عالميا، وكان أول من أدخل الخرشوف إلى إنجلترا هم الهولنديون سنة 1530م بحيث تمت زراعته في الحديقة الخاصة بالملك هنري الثامن في نيوهول، في حين أن أمريكا تعرفت على الخرشوف من خلال استقدامه إليها من طرف الإسبان و الفرنسيين في القرن التاسع عشر وتعد هذه الدول من كثر الدول زراعة للخرشوف بعد إيطاليا، ولدى الخرشوف فوائد صحية جد مهمة سنذكرها بالتفصيل في هذا المقال.

تعريف الخرشوف

هو عبارة عن نبتة مليئة بأوراق شائخة من الخارج وهي عادة لا تأكل لأنها تكون خشنة جدا بينما الأوراق الداخلية الرطبة تصلح للأكل وكذلك لبه و الثمرة الداخلية يتميز الخشوف يتنوع أحجامه و أيضا ألوانه فمنها الخضراء اكبيرة الحجم، وهي تنمو في أمريكا وفرنسا غالبا، بينما الخضراء المتوسطة الحجم فتنموا في كل من الأرجنتين و التشيلي و أسبانيا وتركيا و الجزائر، وكذلك هنالك البنفسجية اللون الكبيرة وهي اللتي موطنها إيطاليا، بينما المتسطة البنفسجية تنموا بكثرة في كل من مصر و الجزائر و الأرجنتين وفرنسا و يطاليا.

فوائده الصحية

استخدم الخرشوف كعلاج لكثير من الأمراض المستعصية، مثل الكبد، فالخشوف يعمل على تنظيم وظائف الكبد ككل، وذلك بفضل قدرته على تجديد خلايا الكبد باستمرار، إلى جانب قدرته الهائلة و المدرة للبول. بينما يحتوي الخرشوف على مادة السينارين، والتي تعمل على تنظيم وظائف الكبد، وبخاصة الصفراء، وتعمل كمضاد للسموم وتجدد الخلايا الميتة، وتعمل على تسهيل الإخراج من خلال مساعدة الجهاز الهضمي على العمل بشكل ممتاز وتخفيف آلام المعدة و الغثيان و انتفاخ البطن. وقد اثبثت دراسة أجريت سنة 2003، أكدت أن الخرشوف إذا أعد بالطريقة الصحيحة وبجرعات مناسبة، فإن آثاره تظهر بشكل واضوح على الكبدفي القريب.

طريقة الإستخدام العلاجية

يكن استخدام الخرشوف بتناول كوب صغير من عصير الخرشوف قبل الإفطار صباحا والغذاء، حيث يعمل على تقليل نسبة الإمساك بالأمعاء. ويمكن أيضا شرب شاي الخرشوف، وذلك بوضع ملعقة واحدة من أوراقه المهروسة بشكل جيد إلى نحو 1/2 من الماء المغلي، ثم تركه لمدة 15 دقيقة، ويشرب على الريق يوميا. ويمكن أيضا تناول أقراص مستخلص أوراق الخرشوف. ولكن قبل البدء في استعمال هذه الوصفة يجب استشارة الطبيب لمعرفة أن العلة سبب شفاءه يكمن في الخرشوف من خلا الأعراض اللتي ذكرناها في هذا المقال.

أضراره

ككل النباتات يمكن أن تجد أن لنبتة ما منافع ومضار لكن في أغلب الأحيان يكون احتمال الأضرار ضعيفا إلا إذا كان يعاني الشخص من علة أخرى في جسمة ويكون جسمه حساسا ونسبة لموقع WebMD المختص بالعقاقير، فإن الخرشوف آمن كغذاء، وآمن تقريبا عند تناوله كمكمل غذائي، إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية عند بعض الناس مثل الغازات المعوية والحساسية، لمن يعانون من الحساسية من نباتات مماثلة. كما أنه غير معروف حتى الآن آثاره على الحمل والرضاعة، إلا أنه ينصح بتجنب استخدامه. وينصح الموقع أيضا بتجنب تناوله كمكمل غذائي لمرضى انسداد القنوات المرارية وحصوات المرارة. ووفقا للموقع ذاته، فإن مرضى الكولسترول المرتفع، يمكن أن يتناولوا نحو 1.800-1.920 مجم من مستخلص الخرشوف يوميا، مقسمة على جرعتين إلى ثلاث يوميا، وهذا وفقا لمؤسسة نوفارتس الدوائية. وعلى كل، فإنه يجب استشارة الطبيب بطبيعة الحال قبل الإقدام على تناوله كمكمل غذائي.
رابط مختصر
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)